القاموس المبسط لما يقوله الشاميون
شاضومة: تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته.
شرنه: نفس كلمة شاضومه.
ملحو على ديلو: يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح.
يلي ببالي بالك: كناية عن أمر يتعذر ذكره...!
معصمص: نحيل بارز العظام.
يا إيدكم!: تعبير عن الهرب بسرعة من شيء.
زمق: أي هرب ببراعة وحذق.
زمط: مثل كلمة زمق.
سرّي مرّي: أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها "خدني جيتك" و"كيلي ميلي".
حط بالخرج: أي لا تعبأ بما يقال.
على قفا مين يشيل: كناية عن كثرة الشيء وشيوعه.
مأنّف: يعني لا يعجبه العجب و لا الصيام برجب.
فش نيعو: يعني بدي انتقم منه شر انتقام (وهي بالحلبي: يفشر حنكو).
أزّت نفسو: أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً.
جفص: صفة للجلف غليظ الروح.
حنتر: أي "تيّس" و "بوزم" في الوقت نفسه.
طلع من عيونو عامص: يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال.
كل طلقة براحة: أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى.
يلي بدو يموت يوصّيك بولادو: ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية.
على كراريت حلقو: يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام.
لا تكرّك عليه: يعني لا تلح عليه إصراراً.
قلبه عميقول حق بق (كما أن القاف تلفظ "ء"): يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً.
لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب: مبينه وما بدها شرح.
يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه: مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً.
شو هالتجرة: يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج الرياح.
وحياة خالقك ماني مفارقك: تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: "مو محبة فيك بس بدي دايئك".
العين الطرّاءة: عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه.
بيقطش وبيلحش: يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله.
ولي على كسرتو: تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟).
كِــــــنْ: بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك.
كروج: يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها.
فــز: كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني).
جماش: أي همجٌ رعاع مستجحشون.
مصطهج: يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: "منتشي".
أفّّعت معو: يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى.
مو نفعان لا للخل ولا للخردل: يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة.
يتمألس: يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر).
لاطيلو: يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: "قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك" يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو.
ادفشو وشوف ما أجحشو: يعني بالإنكليزي
Fools rush in where angels fear to tread
ما فيه الوتكة: يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي.
ما معو نكله: مفلّس وحالو عدم.
أول باشتان... ثاني باشتان: طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً).
بظّت عيونو: يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ) لما شاف شي عجبو.
سك: حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة.
نازل عالمدينة (أو رايح عالشام): يعني رايح عالسوق التحتاني.
خسكار: كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم.
من دهنو سئّيلو: تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش.
ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر: يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش.
ولاد آدو: يعني المشكلجية والعونطجية و ولادين الحرام.
سبرتاكو: القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية).
قراضة: يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض: بضاعة لا حول).
متمسح: يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو).
كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها: مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين.
اندفس: تعني نام أحسنلك، انقبر.
تكورت: متل تدولق، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً.
من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع): تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة.
عم يحاسب القاضي: أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء.
آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة: أي سوقة القوم والرعاع.
انطمز: أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا.
مطهمز: أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس.
طمبرو (جديد جداً): أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية.
شامم ريحه كرهه: تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه.
آكل كم بحالو: انظر تفسير شامم ريحه كرهه.
خود منّي: إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.
دواليب الجنة: مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية.
عليّ ما عليّ: قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.
سم الكرّاتي: تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.
فجعان: أي الحالوش أو الشره.
مكـــــــــولك: أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.
كعي فيه: يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض.
طرفنده: تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز.
تنمــــــحق: وتقال عندما يكون الشخص الموجه الكلام اليه ذو رائحة أو شكل كريه.
بيت فســــتق: أكابر القوم لا تئرفوا.
لقيم قيامتك.. (بلفظ القاف "ء"): وتدل على جنون الام عل الولد ورغبتها بأدحوا أتلــة مرتبة.
بيكبـــتــل وبيــدج: أي ان الشخص المذكور ما بيحسب حساب شي وبيحكي بدون تفكير.
حــــرائـــي: أي الجو حار كتير
شرنه: نفس كلمة شاضومه.
ملحو على ديلو: يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح.
يلي ببالي بالك: كناية عن أمر يتعذر ذكره...!
معصمص: نحيل بارز العظام.
يا إيدكم!: تعبير عن الهرب بسرعة من شيء.
زمق: أي هرب ببراعة وحذق.
زمط: مثل كلمة زمق.
سرّي مرّي: أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها "خدني جيتك" و"كيلي ميلي".
حط بالخرج: أي لا تعبأ بما يقال.
على قفا مين يشيل: كناية عن كثرة الشيء وشيوعه.
مأنّف: يعني لا يعجبه العجب و لا الصيام برجب.
فش نيعو: يعني بدي انتقم منه شر انتقام (وهي بالحلبي: يفشر حنكو).
أزّت نفسو: أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً.
جفص: صفة للجلف غليظ الروح.
حنتر: أي "تيّس" و "بوزم" في الوقت نفسه.
طلع من عيونو عامص: يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال.
كل طلقة براحة: أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى.
يلي بدو يموت يوصّيك بولادو: ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية.
على كراريت حلقو: يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام.
لا تكرّك عليه: يعني لا تلح عليه إصراراً.
قلبه عميقول حق بق (كما أن القاف تلفظ "ء"): يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً.
لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب: مبينه وما بدها شرح.
يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه: مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً.
شو هالتجرة: يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج الرياح.
وحياة خالقك ماني مفارقك: تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: "مو محبة فيك بس بدي دايئك".
العين الطرّاءة: عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه.
بيقطش وبيلحش: يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله.
ولي على كسرتو: تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟).
كِــــــنْ: بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك.
كروج: يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها.
فــز: كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني).
جماش: أي همجٌ رعاع مستجحشون.
مصطهج: يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: "منتشي".
أفّّعت معو: يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى.
مو نفعان لا للخل ولا للخردل: يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة.
يتمألس: يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر).
لاطيلو: يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: "قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك" يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو.
ادفشو وشوف ما أجحشو: يعني بالإنكليزي
Fools rush in where angels fear to tread
ما فيه الوتكة: يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي.
ما معو نكله: مفلّس وحالو عدم.
أول باشتان... ثاني باشتان: طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً).
بظّت عيونو: يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ) لما شاف شي عجبو.
سك: حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة.
نازل عالمدينة (أو رايح عالشام): يعني رايح عالسوق التحتاني.
خسكار: كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم.
من دهنو سئّيلو: تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش.
ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر: يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش.
ولاد آدو: يعني المشكلجية والعونطجية و ولادين الحرام.
سبرتاكو: القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية).
قراضة: يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض: بضاعة لا حول).
متمسح: يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو).
كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها: مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين.
اندفس: تعني نام أحسنلك، انقبر.
تكورت: متل تدولق، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً.
من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع): تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة.
عم يحاسب القاضي: أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء.
آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة: أي سوقة القوم والرعاع.
انطمز: أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا.
مطهمز: أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس.
طمبرو (جديد جداً): أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية.
شامم ريحه كرهه: تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه.
آكل كم بحالو: انظر تفسير شامم ريحه كرهه.
خود منّي: إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.
دواليب الجنة: مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية.
عليّ ما عليّ: قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.
سم الكرّاتي: تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.
فجعان: أي الحالوش أو الشره.
مكـــــــــولك: أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.
كعي فيه: يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض.
طرفنده: تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز.
تنمــــــحق: وتقال عندما يكون الشخص الموجه الكلام اليه ذو رائحة أو شكل كريه.
بيت فســــتق: أكابر القوم لا تئرفوا.
لقيم قيامتك.. (بلفظ القاف "ء"): وتدل على جنون الام عل الولد ورغبتها بأدحوا أتلــة مرتبة.
بيكبـــتــل وبيــدج: أي ان الشخص المذكور ما بيحسب حساب شي وبيحكي بدون تفكير.
حــــرائـــي: أي الجو حار كتير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ