تعلمت من الحياة

تعلمت من الحياة:
لن ينكسر قارب الحياة على صخرة اليأس مادام هناك مجداف اسمه الأمل.

Monday, 28 July 2008

القاموس المبسط لما يقوله الشاميون

القاموس المبسط لما يقوله الشاميون

شاضومة: تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته.

شرنه: نفس كلمة شاضومه.

ملحو على ديلو: يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح.

يلي ببالي بالك: كناية عن أمر يتعذر ذكره...!

معصمص: نحيل بارز العظام.

يا إيدكم!: تعبير عن الهرب بسرعة من شيء.

زمق: أي هرب ببراعة وحذق.

زمط: مثل كلمة زمق.

سرّي مرّي: أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها "خدني جيتك" و"كيلي ميلي".

حط بالخرج: أي لا تعبأ بما يقال.

على قفا مين يشيل: كناية عن كثرة الشيء وشيوعه.

مأنّف: يعني لا يعجبه العجب و لا الصيام برجب.

فش نيعو: يعني بدي انتقم منه شر انتقام (وهي بالحلبي: يفشر حنكو).

أزّت نفسو: أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً.

جفص: صفة للجلف غليظ الروح.

حنتر: أي "تيّس" و "بوزم" في الوقت نفسه.

طلع من عيونو عامص: يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال.

كل طلقة براحة: أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى.

يلي بدو يموت يوصّيك بولادو: ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية.

على كراريت حلقو: يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام.
لا تكرّك عليه: يعني لا تلح عليه إصراراً.

قلبه عميقول حق بق (كما أن القاف تلفظ "ء"): يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً.

لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب: مبينه وما بدها شرح.

يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه: مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً.

شو هالتجرة: يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج الرياح.

وحياة خالقك ماني مفارقك: تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: "مو محبة فيك بس بدي دايئك".

العين الطرّاءة: عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه.

بيقطش وبيلحش: يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله.

ولي على كسرتو: تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟).

كِــــــنْ: بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك.

كروج: يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها.

فــز: كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني).

جماش: أي همجٌ رعاع مستجحشون.

مصطهج: يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: "منتشي".

أفّّعت معو: يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى.

مو نفعان لا للخل ولا للخردل: يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة.

يتمألس: يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر).

لاطيلو: يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: "قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك" يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو.

ادفشو وشوف ما أجحشو: يعني بالإنكليزي
Fools rush in where angels fear to tread

ما فيه الوتكة: يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي.

ما معو نكله: مفلّس وحالو عدم.

أول باشتان... ثاني باشتان: طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً).

بظّت عيونو: يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ) لما شاف شي عجبو.

سك: حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة.

نازل عالمدينة (أو رايح عالشام): يعني رايح عالسوق التحتاني.

خسكار: كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم.

من دهنو سئّيلو: تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش.

ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر: يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش.

ولاد آدو: يعني المشكلجية والعونطجية و ولادين الحرام.

سبرتاكو: القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية).

قراضة: يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض: بضاعة لا حول).

متمسح: يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو).

كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها: مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين.

اندفس: تعني نام أحسنلك، انقبر.

تكورت: متل تدولق، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً.

من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع): تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة.

عم يحاسب القاضي: أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء.

آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة: أي سوقة القوم والرعاع.

انطمز: أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا.

مطهمز: أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس.

طمبرو (جديد جداً): أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية.

شامم ريحه كرهه: تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه.

آكل كم بحالو: انظر تفسير شامم ريحه كرهه.

خود منّي: إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.

دواليب الجنة: مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية.

عليّ ما عليّ: قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.

سم الكرّاتي: تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.

فجعان: أي الحالوش أو الشره.

مكـــــــــولك: أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.

كعي فيه: يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض.

طرفنده: تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز.

تنمــــــحق: وتقال عندما يكون الشخص الموجه الكلام اليه ذو رائحة أو شكل كريه.

بيت فســــتق: أكابر القوم لا تئرفوا.

لقيم قيامتك.. (بلفظ القاف "ء"): وتدل على جنون الام عل الولد ورغبتها بأدحوا أتلــة مرتبة.

بيكبـــتــل وبيــدج: أي ان الشخص المذكور ما بيحسب حساب شي وبيحكي بدون تفكير.

حــــرائـــي: أي الجو حار كتير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

®جميع حقوق الغسيل والنشر محفوظة لأهل الشام