تعلمت من الحياة

تعلمت من الحياة:
لن ينكسر قارب الحياة على صخرة اليأس مادام هناك مجداف اسمه الأمل.

Thursday 3 February 2011

دروس من الحياة: ١٩- ضاع العمر بغلطة

في عام 1964 هجم ثلاثة لصوص على منزل كارل لوك الذي تنبه لوجودهم فقتلهم جميعهم ببندقيته الآلية. و منذ البداية كانت القضية لصالح لوك كونه في موقف "دفاع عن النفس". ولكن اتضح لاحقا أن اللصوص الثلاثة كانوا أخوة و كانوا على شجار دائم مع جارهم لوك. و هكذا اتهمه الادعاء العام بأنه خطط للجريمة من خلال دعوة الأشقاء الثلاثة لمنزله ثم قتلهم بعذر السرقة.. و حين أدرك لوك أن الوضع ينقلب ضده اختفى نهائيًا عن الأنظار وفشلت محاولات العثور عليه..

- ولكن، أتعرفون أين اختفى!!؟

.. في نفس المنزل في قبو لا تتجاوز مساحته متراً في مترين. فقد اتفق مع زوجته على الاختفاء نهائيا خوفا من الإعدام. كما اتفقا على إخفاء سرهما عن أطفالهما الصغار خشية تسريب الخبر للجيران.. ولكن الزوجة ماتت بعد عدة أشهر في حين كبر الأولاد معتقدين أن والدهما توفي منذ زمن بعيد. وهكذا عاش لوك في القبر الذي اختاره لمدة سبعة وثلاثين عاما. أما المنزل فقد سكنت فيه لاحقا ثلاث عائلات لم يشعر أي منها بوجود لوك.. فقد كان يخرج خلسة لتناول الطعام والشراب ثم يعود بهدوء مغلقا باب القبو.. غير أن لوك أصيب بالربو من جراء الغبار و 'الكتمة' وأصبح يسعل باستمرار. وذات ليلة سمع رب البيت الجديد سعالا مكبوتا من تحت الأرض فاستدعى الشرطة. وحين حضرت الشرطة تتبعت الصوت حتى عثرت عليه فدار بينهما الحوار التالي:

- من أنت وماذا تفعل هنا!!؟

- اسمي لوك وأعيش هنا منذ 37عاما (وأخبرهم بسبب اختفائه)!

- يا إلهي ألا تعلم ماذا حصل بعد اختفائك!!؟

- لا.. ماذا حصل؟

- اعترفت والدة اللصوص بأن أولادها خططوا لسرقة منزلك فأصدر القاضي فورا حكما ببراءتك!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العبرة:
لا تضيّع حياتك بسبب حماقة غير مؤكدة.
(لقد استخدمت نفس العبرة في قصة أخرى و لكن لا بأس.)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة: هذه سلسلة من الحكايات القصيرة التي فيها عبرة، الحكايات ليست من تأليفي و لكني جمعتها و ما زلت من مصادر مختلفة، السلسلة أسبوعية حيث تظهر قصة جديدة كل يوم خميس بشكل ذاتي.

القصص السابقة:
  1. نعـل الملك
  2. الإعلان و الأعمى
  3. حكاية النسر
  4. حذاء غاندي
  5. فـي بيتهـم بـاب
  6. الصبي و النادلة
  7. ذكاء فتاة
  8. الوزراء الثلاثة
  9. ساعة الياباني
  10. أمسك بيدي
  11. الحمار الذي يجب بيعه
  12. رسوم أطفال
  13. الأب المشغول دائماً
  14. تحية الصباح
  15. عقد الألماس
  16. القناعة كنز لا يفنى
  17. الحظ و المنطق
  18. سر السعادة

4 comments:

w7l said...

على فكرة نسيت اذا انا علقت ولا لأ ، بس متذكر اني قرأت الادراج ، بس على كل حال عن جد هالسلسلة من اروع ما قرأت و على فكرة كل ما احس بهبوط بالعزيمو برجع اقرأ السلسلة كاملة مرة ثانية

اشكرك على هذه السلسلة

sheeshany said...

للأسف نفعل هذا كثيرا ً في حياتنا
ليس بنفس الحدية و لكن نضيع أجزاء من أعمارنا بدون سبب!

Saleh said...

دكتور، شكراً على دعمك لهذه السلسلة و كلماتك المشجعة، هل تعلم أنني كنت أخطط لإيقافها عند الإدراج العشرين (يعني إدراج الأسبوع الحالي)، فلذلك لم أقم بتجهيز أي قصة أخرى، و السبب أنني شعرت أن لا فائدة منها مؤخرا لضعف الإقبال عليها.

خلال زيارتي الخاطفة لمدونتك هذا اليوم لاحظت أنك عملت "دعاية" لهذه السلسلة، فشكراً مرة أخرى، و الحمد لله أن هناك من أعجبته هذه السلسلة

Saleh said...

هيثم باشا، أتفق معك.
شكرا على المرور الكريم