تعلمت من الحياة

تعلمت من الحياة:
لن ينكسر قارب الحياة على صخرة اليأس مادام هناك مجداف اسمه الأمل.

Thursday 7 April 2011

دروس من الحياة: ٢٨- مشكلة السيارة

تلقت شعبة سيارات بونتياك بشركة جنرال موتورز رسالة شكوى هذا نصها:

"هذه هي المرة الثانية التي أكتب فيها إليكم، و أنا لا ألومكم لعدم الرد و لكن الواقع هو أن لدينا تقليدا في أسرتنا و هو تناول الآيس كريم للتحلية بعد العشاء كل ليلة. لكن نوع الآيس كريم يختلف كل ليلة حيث يحدث تصويت بين أفراد الأسرة يومياً على نوع الآيس كريم الذي سنتناوله هذه الليلة وهنا مكمن المشكلة فقد قمت مؤخرا بشراء سيارة بونتياك جديدة من شركتكم ومنذ ذلك الحين أصبحت رحلاتي اليومية إلى السوبر ماركت لشراء الآيس كريم تمثل مشكلة، فقد لاحظت أنني عندما أشتري آيس كريم فانيليا وأعود للسيارة لا يعمل المحرك معي و لا تدور السيارة إلا بعد عناء كبير... أما إذا اشتريت أي نوع آيس كريم آخر تدور السيارة بصورة عادية جداً، و صدقوني أنا جاد فيما أقول!"

و لأن الشكوى غير طبيعية حُوِّلت إلى المدير العام في الشركة لاتخاذ ما يراه مناسباً، و عندما قرأ المدير العام هذه الرسالة أرسل أحد مهندسي الصيانة لمنزل صاحب السيارة، فأراد صاحب السيارة أن يثبت للمهندس صدق روايته فأخذه لشراء الآيس كريم، و اشترى آيس كريم فانيليا، و عندما عادا للسيارة لم يدر محركها، فتعجب المهندس! و قرر تكرار هذه التجربة ثلاث ليال، و فى كل ليلة كان يختار نوع آيس كريم مختلف، و بالفعل كانت السيارة تدور بصورة عادية بعد شراء أي نوع من الآيس كريم إلا نوع الفانيليا.

ازدادت حيرة المهندس من ذلك، و لكنه رفض تصديق ما يراه، لأنه منافي للمنطق بأي حال من الأحوال، و بدأ في تكرار الرحلة للسوبر ماركت يومياً، مع تسجيل ملاحظات دقيقة للمسافة التي يقطعها يومياً، و الزمن الذي يقطعه، و الشوارع التي يمر منها، و كمية الوقود بالسيارة، و السرعة التي تسير بها، و كل معلومة تتعلق بالرحلة إلى السوبر ماركت, و بعد تحليل البيانات التي جمعها وجد أن شراء آيس كريم الفانيليا يستغرق وقتاً اقل من شراء أي نوع آخر من الآيس كريم، و ذلك لأن قسم بيع آيس كريم الفانيليا في السوبر ماركت يقع في مقدمة السوبر ماركت، كما أنه توجد كميات كبيرة منه، لأن الفانيليا هي النوع الشعبي و المفضل للزبائن، أما باقي أنواع الآيس كريم الأخرى فتقع في الجهة الخلفية من السوبر ماركت، و بالتالي تستغرق وقتاً أطول في شرائها.

اقترب مهندس الصيانة من حل اللغز و هو أن السيارة لا تدور مرة أخرى بعد إيقاف محركها لفترة قصيرة، و هو ما يحدث عند شراء آيس كريم الفانيليا، أي أن الموضوع متعلق بالمدة التي يستريح فيها المحرك، و ليس بنوع الآيس كريم، و توصل المهندس للمشكلة و حلها، و هى أن محرك السيارة يحتاج لوقت ليبرد لكي يستطيع أن يؤدى عمله مرة أخرى عند إعادة تشغيل السيارة، و هو مالا يحدث عند شراء أيس كريم الفانيليا نظرا لقصر الوقت، لكن الوقت الإضافي الذي يستغرقه صاحب السيارة للحصول على نكهات أخرى من الآيس كريم، سمحت لتبريد المحرك فترة كافية للبدء بدون مشاكل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العبرة:

لا تتسرع بالحكم على الأمور، و حاول دراسة المشكلة بكل منطق و روية من كل الجوانب، فقد يكون سبب المشكلة غير واضح للوهلة الأولى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة: هذه سلسلة من الحكايات القصيرة التي فيها عبرة، الحكايات ليست من تأليفي و لكني جمعتها و ما زلت من مصادر مختلفة، السلسلة أسبوعية حيث تظهر قصة جديدة كل يوم خميس بشكل ذاتي.

القصص السابقة:
  1. نعـل الملك
  2. الإعلان و الأعمى
  3. حكاية النسر
  4. حذاء غاندي
  5. فـي بيتهـم بـاب
  6. الصبي و النادلة
  7. ذكاء فتاة
  8. الوزراء الثلاثة
  9. ساعة الياباني
  10. أمسك بيدي
  11. الحمار الذي يجب بيعه
  12. رسوم أطفال
  13. الأب المشغول دائماً
  14. تحية الصباح
  15. عقد الألماس
  16. القناعة كنز لا يفنى
  17. الحظ و المنطق
  18. سر السعادة
  19. ضاع العمر بغلطة
  20. مصيدة الطموح
  21. الملك و الصياد
  22. المحتال
  23. النملة
  24. قصة انتحار غريبة
  25. البائع و المحاسب و المدير
  26. الأرنب و النسر
  27. الملك إدريس السنوسي


11 comments:

نور said...

دراسة المشكلات بـ " منطق " .. بطريقة علمية وتحليليها للوصول إلى حل
*
ما لفت نظري تجاوب الشركة مع شكواه وتعاملهم مع الشكوى بـ طول بااال وصولاً إلى تشخيص المشكلة ثم الحل

نيسآان said...

المهم...تصليح السياره على مين؟
:))

Em Ommar said...

تحشيش

w7l said...

Think outside the box
بالفعل التفكير الخلاق او الابداعي يختلف في حل المشكلة ، دائماً بصورو العقل البشريلما يواجه مشكلة كانو داخل صندوق و مش شايف غير الجدران الداخلية مع انه في اشي خارج الصندوق و في أبعاد اخرى

ابدعت يا باشا

Rain said...

معظم الناسو انا كنت منهم بيميلوا للتفسرات تاعة "سحر و جن و عين صابته"اول ما يسمعوا هيك قصص
بس فرصة نفكر بالمور ابعد شوي

جميلة القصة

Saleh said...

نور هانم، التحليل المنطقي و العلمي ضروري لحل أية مشكلة، و شكرا للمرور الكريم

Saleh said...

نيسان هانم، ما دامت القصة مش عندنا فتصليح السيارة (و على الأغلب تغييرها) هي مسؤولية الشركة.

شكرا على المرور الكريم

Saleh said...

إم عمر هانم، لع ما بنبعش حشيش
;-)

شكرا على المرور الكريم

Saleh said...

دكتور باشا، بالضبط! لازم تكون عقولنا منفتحة على كافة الإحتمالات

و كل الشكر على مرورك الكريم

Saleh said...

رين هانم، الناس بتحب الكسل و الأشياء الجاهزة، ما بتحب تتعب راسها بالتفكير، فأسهل شيء يرجع كل ظاهرة مش متعود عليها إلى السحر و الجن و العين و غيرها، لكن شوية تفكير منطقي بيخلينا نفهم الأمور بشكل واضح.

كل الشكر على مرورك الكريم

sheeshany said...

breaking the problem to its roots in a rational way ,,,

شكرا ً يا صالح

أخذنا هذه المعضلة أيام الجامعة :)
و تعلمنا كيفية تطبيق التفكير الموجود هنا على مشاكل إدارية مشابهة

---
شكرا ً للذكريات :)